• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
وزير السياحه يرعى مؤتمر تسهيل سياحة ذوي الاعاقة الذي عُقد بالتعاون بين اتحاد الجامعات العرببة وجامعة الشرق الأوسط وجامعة 6 اكتوبر
13/04/2015

​عمان : أوصى مؤتمر تسهيل سياحة ذوي الإعاقة الذي بدأ أعماله يوم السبت 11/4/2015، بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة الشرق الاوسط الأردنية وجامعة 6 اكتوبر في جمهورية مصر العربية الى ضرورة العمل على تأسيس قسم يًعنى بشؤون ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي على مستوى جامعة الدول العربية.
من جهته عرض الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان لجهود الاتحاد  في تعزيز العمل العربي الاكاديمي المشترك ، مشيرا إلى التحديات التي تواجه فطاع  البحث العلمي، الذي مازالت مساهمته محدودة وضعيفة في الدخل والناتج القومي العربي ، فضلا عن تحدي هجرة العقول العربية لأسباب " ترتبط بالواقع السياسي، وانعدام العدالة الاجتماعية، وغياب الحرية الاكاديمية".
المشاركون في المؤتمر الدولي لتسهيل سياحة ذوي الاعاقة دعوا إلى البحث عن حلول لتجاوز تحديات تواجه صناعة السياحة وتحديدا إدماج  وتمكين هذه الفئة  من الاستفادة من هذا القطاع. وعرضوا لأبرز هذه التحديات وهي "تنامي الحروب والصراعات المسلحة والارهاب" التي تعتبر "جميعها عوامل محبطة للقطاع السياحي".
وجاء المؤتمر برعاية من وزير السياحة والاثار الأردني نايف الفايز، ويهدف إلى مراجعة تقييمية للجهود التنموية العالمية في تطوير سياحة ذوي الاعاقة، وتقديم تصورات ومقترحات حول مستقبل هذه السياحة، ودور القطاعين العام والخاص والمجتمعات المحلية، والتعرف على الفرص التنموية الاستثمارية الممكنة امام هذا النمط السياحي.
وفي هذا الصدد أشارت رئيس الشبكة العربية للسياحة البينية ، رئيس المؤتمرالدكتورة سناء شقوارة إلى تراجع حيوية السياحة في معظم البلاد العربية نتيجة الاحداث التي تمر بها المنطقة، والتي أثرت بصورة سلبية على الاقتصاديات مما جعل هذه الظروف تمثل تحديا امام تطوير قطاع السياحة.
وقالت إن هذا المؤتمر يمثل في حد ذاته مبادرة على درجة عالية من الاهمية " لأنه يركز على فئة من المجتمع تم إهمالها لفترة طويلة من الزمن، ظنا من البعض أن هذه الفئة، غير قادرة على العمل في القطاع السياحي  وهذا تصور خاطيء وظالم في آن معا.
وفي هذا السياق يؤكد  رئيس جامعة الشرق الاوسط الدكتور ماهر سليم إن كل جهد مبذول لتنشيط السياحة، هو جهد مضاعف متعدد الاهداف، فهو من ناحية يعتبر تحديا لمناخ غير ملائم، ومن ناحية ثانية هو تدعيم لهذا القطاع الذي يشكل أحد عناصر الدخل الوطني الذي يتأثر حتما بالاوضاع الاقليمية والدولية".
بدوره شدد أمين عمان عقل بلتاجي على ضرورة تقديم العون لذوي الاعاقة، مشيرا لجهود الامانة على صعيد هذه الفئة ومنها تطبيق كودة متطلبات البناء الخاص بالمعوقين على كافة مخططات المشاريع التي تصمم من قبل كوادر الأمانة ذات الصفة الخدمية العامة، وتهيئة 13 حافلة نقل مهيئة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة ، وتوفير إشارات ضوئية صوتية لا ستخدام المكفوفين.
وفي ذات السياق شدد عميد كلية السياحة والفنادق في جامعة 6 أكتوبر المصرية الدكتور عادل همام على ضرورة دعم هذا النوع من السياحة الذي يحتاج لـ"جهود كبيرة"، مبينا الغاية من محاور المؤتمر التي ركزت على الريادية في تطوير هذا القطاع، والمسؤولية المجتمعية والتكامل السياحي ودور الحوكمة في قطاع سياحة ذوي الاعاقة. وهو ما أشادت به الامين العام لجمعية كليات ومعاهد السياحة الدكتورة مفيدة الوشاحي من مصر.
ويتضمن المؤتمر ستة محاورهي : الريادية في تطوير قطاع سياحة ذوي الاعاقة، وإدارة الجودة في هذا القطاع، والمسؤولية المجتمعية، وكيفية تحقيق التكامل السياحي بين أقطار الوطن العربي، والحوكمة في تطوير هذا القطاع، ومحور الاستثمار في قطاع السياحة والفندقة.
 
 

 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014