• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
افتتاح ورشة معايير التحكيم والنشر في الدوريات التربوية العلمية العربية في عمان
22/10/2017
 

افتتحت في عمان صباح اليوم ورشة معايير التحكيم والنشر في الدوريات التربوية العلمية العربية، التي نظمها اتحاد الجامعات العربية، بالتعاون مع شبكة المعلومات العربية التربوية والجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مقر الاتحاد بعمان.

 
وقال الدكتور احمد المجالي في كلمة القاها في جلسة الافتتاح، بالنيابة عن الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان، إن ادارة المجلات المحكمة والنهوض بها الى مصاف المجلات المتميزة عالميا، هي جل ما نسعى اليه وما نهدف اليه لنقف على الطريق الصحيح في محاولة للتغير من الطرق النمطية الى طرق اوسع انتشارا واكثر فائدة.
ومن جهته اشار مدير الورشة الدكتور عدنان الامين، الى نوعية المقالات العلمية التي تنشرها المجلات الأكاديمية المحكمة العربية، وما أحوالها مقارنة بما ينشر عالميا في هذا الحقل؟ وهل تعتمد المجلات العربية التي تنشر هذه المقالات معايير صارمة بما يكفل نشر المقالات ذات النوعية الجيدة؟ وما أحوال هذه المعايير مقارنة بما تعتمده المجلات العلمية العالمية في هذا المجال؟، داعيا للخروج بمعايير متفق عليها بين المشاركين تساهم في تحسين نوعية المقالات الأكاديمية التربوية بما يفضي إلى تطوير التعليم في البلدان العربية المشاركة في الورشة.
كما قدمت المديرة التنفيذية لـ"شمعة" ريتا معلوف، عرضا الكترونيا حول شمعة، مؤكدة على ان شبكة المعلومات العربية التربوية "شمعة" هي قاعدة معلومات الكترونية توثق الدراسات التربوية الصادرة من البلدان العربية في مختلف ميادين التربية وباللغات العربية والفرنسية والانجليزية ومتاحة بالمجان للباحثين. وناقشت الورشة خلال الجلسة الاولى التي تراسها الدكتور حسن علي عبدالملك، موضوعات "الدوريات التربوية العربية" للدكتور عدنان الامين، و"المعايير المعلنة في الدوريات العربية" للدكتور كمال ابو شديد، و"التأليف والاسناد" للدكتورة مود اسطفان.
وفي الجلسة الثانية التي تراسها الدكتور علي عاشور، نوقشت مقالات في "الادارة التربوية" للدكتورة ريما كرامي، ومقالات في "العلوم والدراسات التربوية والدراسات الاجتماعية" للدكتور خالد عبد الفتاح، اضافة الى جلسة ثالثة ترأسها الدكتور ماهر ابو هلال وهي وشهادات في التحكيم العالمي عبر السكايبي للدكتور فواد عبد الخالق،
وقد شارك في الورشة التي تستمر يومين باحثون وممثلو هيئات تحرير من الأردن وفلسطين والعراق، والكويت وعمان والبحرين والسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة ولبنان ومصر واليمن.
 
 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014