• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
​طوقان يُستقبل وفد اتحاد الجامعات العربية في مركز السنكروترون ( سيسامي ) وتوقيع اتفاقية تعاون مُشترك​
07/10/2019
أكد معالي الدكتور عمرو عزت سلامه الامين العام لاتحاد الجامعات العربية خلال زيارته اليوم الاثنين ٧ /١٠ /٢٠١٩  الى المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) أهمية المركز في دعم البحث العلمي والابتكار خصوصاً وأنه الأول من نوعه في المنطقه العرببة ودوره الرائد في خدمة البشرية وجعل الأردن وجهة للباحثين والعلماء من مختلف دول العالم.
وأشاد الدكتور سلامه اليوم خلال ترأسه وفد الاتحاد الذي ضم الامينين العامين المساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي والعالم  المصري الدكتور محمد النشائي ومدير الاعلام والعلاقات العامه وهيب كراجه ومسؤول الانشطه في الاتحاد الدكتور نواف طبيشات بالتطور الذي يشهده الاردن في عدة مجالات علمية وأكاديمية،  وقدرته على استقطاب مراكز علمية وبحثية دولية نوعيه.

جاء ذلك خلال الزياره الرسمية التي قام بها الوفد للمركز  حيثُ اشاد الوفد بإدارة المركز  وبالطواقم العاملة فيه والذي يديره فريق عمل متخصص من الأردن ومصر وفلسطين وأرمينيا وبريطانيا وإيطاليا.

واطلع الوفد الذي رافقه مدير المركز/ رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنيه الدكتور خالد طوقان، على مسار تجربتي لبحث علمي يجري الان في المركز  حول مرض الزهايمر يجريها فريق بحث مصري وبحث آخر حول تخزين الطاقة يجريه فريق بحث تركي .
وأطلع الدكتور طوقان الوفد على اهم المرافق التي يتكون منها المركز  والمراحل المُتعدده التي مرت على المركز مُنذ مرحلة التأسيس وحتى يومنا هذا ، وأضاف ان المركز سوف يفتتح قريباً بيت الضيافة الذي تبرعت به الحكومه الإيطالية والذي يتسع الى ٤٧ غرفه فندقية لإيواء الباحثين والعلماء العاملين في المركز بالاضافه الى القاعات ومباني الخدمات  المُسانده.

وعرض طوقان دور (سيسامي) بصفته مسارعا ضوئيا من الجيل الثالث ودوره بالنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والاحياء. وأكد أهمية اختيار الأردن لاستضافة المركز من بين خمس دول تقدمت لاستضافته والذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني، ويعمل المركز تحت مظلة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).
وأوضح أن المركز يضم ثلاثة مسارعات نووية يتم فيها تسريع الكترونات إلى طاقة 5ر2 مليار الكترون فولت تنتج ضوءا شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون.
ووفق الدكتور طوقان تم تشغيل خطين من خطوط الاشعاع، هما: خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء تم من خلالهما اجراء 23 تجربة علمية عام 2018، فيما تقدمت 104 ابحاث خلال عام 2019 تم اختيار 57 أنجز منها 14 بحثا، فيما سيتم انجاز الباقي حتى نهاية العام الحالي.
وقال طوقان، بحضور المدير الإداري للمركز وليد زيدان  إن هنالك محطة للطاقة الشمسية تغذي المركز حاليا بالطاقة الكهربائية والتي أسهمت في خفض الفاتورة الشهرية للمركز من 170 ألف دينار إلى نحو ١٣ آلف دينار.
كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد والمركز للعمل على إقامة الأنشطه المُشتركه بين اتحاد الجامعات العربية والمركز ، وسوف يتم تنظيم بعض الورش التدريبية والفعاليات العلمية مع المركز بهدف رفد الكوادر الجامعية العربية بالفائده والمعرفه من خلال الاطلاع على العمليات العلمية والمكونات الرئيسيّة والفرعية للمركز .​
 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014