اتحاد الجامعات العربية

اتحاد الجامعات العربية والمركز الدولي لضوء السنكروترون توقعان مذكرة تفاهم وتعاون بحثي وأكاديمي

13-09-2021
 

نصت مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها اليوم 13/ أيلول 2021 من قبل الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية معالي الدكتور عمرو عزت سلامة، ومدير المركز الدكتور خالد طوقان على توسيع نطاق التعاون بين المنظمتين. وجاءت مذكرة التفاهم بهدف توثيق على التعاون بين الطرفين في إجراء المشاريع والبحوث العلمية وتبادل الخبرات، وتطوير الأنشطة التعاونية في المجالات الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تمكين الباحثين وطلاب الدراسات العليا والجامعيين في الجامعات العربية من استخدام مركز السنكروترون في الأبحاث العلمية المتعلقة في العلوم والفيزياء والهندسة والصيدلة والعلوم الحيوية وعلوم الآثار.

 

وقد رحب الدكتور طوقان في كلمته الترحيبية بمذكرة التفاهم التي ستفتح آفاق التعاون في المشاريع البحثية لطلاب الدراسات العليا والجامعيين في الجامعات العربية، وستمكن الطلاب من التدرب في مركز السنكروترون والاستفادة من الخبرات التي ستعزز مهاراتهم البحثية وتوسع معارفهم في العديد من المجالات الممكنة في مركز السنكروترون (مثل الطب وعلم العقاقير والفيزياء والكيمياء والتراث الثقافي وعلم الأحياء)  وبالتالي إعدادهم بشكل أفضل لمهنهم المستقبلية في العلوم.

من جهته، أشاد الدكتور سلامة بأهمية دور المركز في تعزيز البحث العلمي والابتكار والإبداع والتأثير الإيجابي في بناء القدرات في المنطقة وإمكانية استفادة الجامعات العربية من المستوى المُتقدم للمركز .

 وحضر توقيع مذكرة التفاهم الأمين العام المُساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور خميسي حميدي، ومدير الإدارة العامة السيدة لينا البيطار، ومدير الإعلام والعلاقات العامة السيد وهيب كراجة ومسؤول مركز المعلومات السيدة دينا مبيضين، والمدير الإداري والمالي لمركز السنكروترون الدكتور عاطف عبد الحميد  والدكتور أندريا لاوسي المدير العلمي للمركز  والدكتور ماهر عتال المدير الفني للمركز.