اتحاد الجامعات العربية

سلامة يدعو إلى استحداث تخصصات توفر وظائف للشباب العربي

02-12-2021
 

دعا أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة الجامعات العربية إلى استحداث تخصصات جديدة تتواءم مع التطورات التكنولوجية واحتياجات السوق المُتغيرة لتوفير وظائف مستقبلية للشباب العربي للأعوام المقبلة.

 

وأضاف سلامة خلال زيارته جامعة الإسراء ولقائه رئيسها الدكتور أحمد نصيرات ونائب الرئيس الدكتورة غيداء أبو رمان وحضور مدير الإعلام والعلاقات العامة بالاتحاد وهيب كراجه أن الاتحاد يسعى إلى تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار  بالجامعات العربية مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

وبين أن الاتحاد يعمل على تعزيز مسيرة العمل العلمي الأكاديمي المشترك وتدويل التعليم الجامعي والاستفادة منه في تحقيق الريادة العالمية للجامعات العربية وزيادة قدراتها التنافسية.

ودعا الجامعات العربية إلى تطوير بيئة التعليم الإلكتروني من تكنولوجيا وإعداد الكوادر البشرية وتحفيز الأساتذة والطلبة وتدريبهم ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني، وإنشاء مراكز خاصة لتطوير المحتوى الإلكتروني لمفرادت الخطط الدراسية، والاهتمام بالتخصصات التي تُلبي حاجة المجتمعات وأسواق العمل والتي تتغير باستمرار ، مُؤكداً أن الاتحاد يقوم بدوره على تعزيز التعليم الإلكتروني من خلال العديد من الندوات والورش التدريبية التي تساعد الجامعات على الاستجابة لمتطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية خصوصًا بعد الظروف التي فرضتها جائحة كورونا على التعليم بوجه عام.

بدوره استعرض رئيس جامعة الإسراء الدكتور نصيرات خلال اللقاء الكليات التي تضمها الجامعة والتي وصل عددها إلى ١٠ كليات منها الأدبية والعلمية، مُؤكداً أن الجامعة تسعى إلى استحداث تخصصات جديدة خلال الفترة القادمة لتلبية المتغيرات في سوق العمل وحاجة المُجتمعات خصوصًا في الجانب الصحي والمهني، بالإضافة إلى تقديمها ومشاركتها خدمة أبناء المجتمع المحلي.

وأكد نصيرات أن الجامعة تُسهم في معظم الأنشطة والفعاليات العلمية التي يعقدها الاتحاد مؤكداً حرصهُ على تعزيز منظومة العمل العربي المُشترك من خلال اتحاد الجامعات العربية والمؤسسات العربية ذات العلاقة بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون العربي في المشروعات الطموحة الهادفة إلى الارتقاء بمستوى الجامعات العربية إلى مصاف الجامعات العالمية المرموقة.