اتحاد الجامعات العربية

خبر ورشة :How to Qualify for Accreditation Council for Pharmacy Education (ACPE) International-Accreditation

06-06-2022
 

 

بدأت اليوم أعمال ورشة العمل التي نظمها مجلس ضمان الجودة والإعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية وبالتعاون مع مجلس اعتماد تعليم الصيدلة في الولايات المتحدة الأمريكية (ACPE)  حول الاعتماد الدولي لبرامج درجة الصيدلة وتقييم تعليم الصيدلة   تحت عنوان

"How to Qualify for Accreditation Council for Pharmacy Education (ACPE) International-Accreditation"

تعقد الورشة بالنظام المدمج حضوريا وافتراضيا على يومين الإثنين والثلاثاء 6 و7 حزيران/ يونيو 2022 في فندق موفنبيك – عمان، وبحضور  30 مشاركا ومشاركة أساتذة من جامعات من الأردن، سوريا، العراق، السعودية، الإمارات، مصر، فلسطين ولبنان. حيث تتناول ورشة العمل المنهجية والمعايير المحددة اللازمة لاعتماد ACPE  للجامعات المهتمة بالحصول على الاعتماد الدولي لبرامج شهادات الصيدلة، والاطلاع على تجارب بعض الجامعات العربية الحاصلة على اعتماد (ACPE).

افتتح الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الحنيطي أعمال الورشة مرحبا بالأساتذة الخبراء المتحدثين في الورشة وبالسادة الحضور حضوريا وافتراضيا، كما وتحدث عن أهمية الحصول  على شهادة الاعتمادية ACPE مما لها

من إنعكاس إيجابي على مهنة الصيدلة وعلى المخرجات التعليمية للكلية لانسجامها مع متطلبات سوق العمل.

والمساهمة  في تعزيز الفرص لطلبة الصيدلة للتنافس بكفاءة على المقاعد الدراسية لاستكمال تعليمهم العالي في أقوى الجامعات العالمية، وتمكين أعضاء هيئة التدريس من نشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية.

 قدم المساعد التمفيذي في مجلس الاعتماد الامريكي لكليات الصيدله ، السيد مايكل روس، مقدمة عن مجلس الاعتماد للتعليم الصيدلي، وهى أكبر هيئة اعتماد دولية نشطة في تعليم الصيدلة. يعمل مجلس الاعتماد  الامريكي لكليات الصيدلة بشكل أساسي في منطقة الشرق الأوسط (الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والعراق وسلطنة عمان) ولديه أيضًا برامج وتطبيقات معتمدة في الهند وأندونيسيا وشمال قبرص وباكستان وناميبيا. ومن المتوقع التوسع في المستقبل إلى بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم.

قدم روس تفاصيل حول العملية والمتطلبات والمعايير والفوائد المتعلقة بطلب الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد الامريكي لكليات الصيدله . كما وأدارت الأستاذة الدكتورة عبير الغنانيم من جامعة  سوليفان بالولايات المتحدة الأمريكية/  المستشارة في مجلس الاعتماد الامريكي لكليات الصيدلة،الجلسة النقاشية حول تجارب عمداء كليات الصيدلة في التحضير للحصول على الاعتماد الامريكي لكليات. كما وشارك ممثلون من ست جامعات في الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية تجاربهم وناقشوا مزايا ونتائج الاعتماد الدولي.

قدم الأستاذ  الدكتور فادي الخطيب/ مقوم في مجلس الاعتماد الامريكي في كليات الصيدلة، جلسة ركزت على موضوع التقييم المهم في تعليم الصيدلة، ووصف أدوات التقييم، والتقييمات المباشرة وغير المباشرة، والاستطلاعات ونتائج أنشطة التقييم والبيانات.

وفي الجلسة الأخيرة في اليوم الثاني ستتحدث الأستاذة الدكتورة إيمان بشيتي/ الأستاذة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في الأردن، و الأستاذ الدكتور محمد رحال/ عميد كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الدولية في لبنان، مع المشاركين حول أهمية الاعتماد الدولي للطلاب، من خلال تجربة كلياتهم مع مجلس الاعتماد للتعليم الصيدلي.