اتحاد الجامعات العربية

GLOBAL UNIVERSITY ASSOCIATIONS FORUM PRESS STATEMENT

17-07-2022
 

بيان صحفي

منتدى اتحادات الجامعات العالمية

 

 في 17 مايو في برشلونة، تم تشكيل المنتدى العالمي لاتحادات الجامعات (GUAF) رسميًا. حيث يضم المنتدى ممثلين عن اتحادات الجامعات في إفريقيا والأمريكتين والمنطقة العربية وآسيا وأوروبا. جيث كان تركيز هذا الاجتماع الحضوري الأول لأعضاء المنتدى، برئاسة رئيس اتحاد الجامعات الأوروبية (EUA)  باستضافة جامعة رامون لول، يهدف تمكين التعاون الدولي والتبادل في التعليم العالي.

 

وفي الجلسة الافتتاحية ناقش السادة أعضاء المنتدى خبراتهم ورؤاهم في العمل على تمكين التعاون والتبادل الدولي بين الاتحادات،  والنظر في مسارات وآليات تعزيز الممارسات التعاونية في سياق تنقل الطلاب والباحثين، ومساهمة الجامعات في تحقيق الأهداف المحددة في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، وتطلعات التنمية القارية والإقليمية للاتحادات وكذلك تأثير  العوامل الجيوسياسية.

 

يعد إنشاء واستدامة الأطر التي تعزز التبادل عبر أنظمة التعليم العالي والبحث خطوة محورية نحو حماية مستقبل مجتمعاتنا وكوكبنا.  بدون هياكل قوية للتعاون في البحث والتعليم على نطاق عالمي، سيكون المجتمع غير مجهز للتعامل مع تغيرات المناخية وحماية البيئة ومتابعة الصحة للمواطنين على مستوى العالم والتحرك الجماعي نحو بناء مجتمعات واقتصادات مستدامة.

 

 من أهم التوصيات التي خلص لها المنتدى والعمل على متابعتها:

1.    تعزيز دور قطاع التعليم العالي- وبشكل أكثر تحديدًا، قدرته على تسهيل التبادل والتعاون الدولي- في العمل نحو أهداف التنمية المستدامة وأنظمة التنمية القارية والإقليمية الأخرى، حيث حتى الآن، لم يتم الاعتراف بدور القطاع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على نطاق واسع ولا يظهر بشكل كافٍ في الاستراتيجيات الحكومية.

2.    التأكيد على احترام القيم الأساسية، مثل الاستقلالية المؤسسية والحرية الأكاديمية، باعتبارهما حاسمين  في بناء نطاق كافٍ وسلطة لصنع القرار للمشاركة في التعاون الدولي.

3.    الإلتزام بمشاركة الموارد -بما في ذلك السياسات والمبادئ التوجيهية والبيانات- حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين أعضاء المنتدى لتسهيل العمل الجماعي المتماسك بشأن المسائل الرئيسية على المستوى العالمي.

4.    معالجة العقبات التي تحول دون التنقل على المستويين المؤسسي والوطني.

5.    استكشاف كيف يمكن للاتحادات الأعضاء في المنتدى المساهمة في إنشاء مناهج التعلم التعاوني (الافتراضي).

 

 

حول المنتدى العالمي لاتحادات الجامعات

تم إنشاء المنتدى العالمي لاتحادات  الجامعات في عام 2020 استجابةً للاضطراب الناجم عن جائحة Covid-19 للتعاون الدولي في مجال التعليم العالي والبحث.  تم تأسيسه لاستكمال مبادرات التبادل والتعاون المستمرة التي تطورها الجامعات وشبكاتها واتحاداتها الوطنية. كما وسيحدد مسارات العمل المشترك لزيادة تعزيز الروابط بين الاتحادات الجامعية وعلاقاتها مع المؤسسات الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك، سيدعو المنتدى إلى أهمية الدور الحيوي للشراكات كأداة لمتابعة الإجراءات المشتركة داخل الأقاليم الجغرافية وعبرها.

 

يتكون المنتدى العالمي لاتحادات الجامعات من المنظمات التالية:

·     إفريقيا                                                              اتحاد الجامعات الأفريقية (AAU)

·     المنطقة العربية                                              اتحاد الجامعات العربية (AArU)

·     الصين                                                               الرابطة الصينية للتعليم العالي (CAHE)

·     أوروبا                                                                 اتحاد الجامعات الأوروبية (EUA)

·     الهند                                                                  اتحاد الجامعات الهندية (AIU)

·     أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي/ مساحة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي للتعليم العالي (ENLACES)

·     أمريكا الشمالية                                             المجلس الأمريكي للتعليم(ACE)  والجامعات الكندية (UC)

·     جنوب شرق آسيا                                           شبكة جامعة آسيان (AUN)

 

كما وأجمع أعضاء المنتدى على العمل على تحقيق توافق الآراء من خلال الانخراط في الحوار، ومن خلال البيانات والعمل المشترك، مما سيساهم في النهوض بالقطاع على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

سيعقد الاجتماع التالي للمنتدى في عام 2023 في جنوب شرق آسيا برئاسة شبكة جامعة آسيان AUN.  في غضون ذلك، سيستمر الأعضاء في الاجتماع بشكل افتراضي لتحديد الخطوات التالية لتنفيذ الإجراءات ذات الأولوية.