اتحاد الجامعات العربية

اتحاد الجامعات العربية يشارك بالمؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي بجامعة الزرقاء

20-11-2022
 

شارك أمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة في فعاليات المؤتمر العربي الدولي العاشر لضمان جودة التعليم العالي IACQA'2022 في جامعة الزرقاء بمشاركة باحثين من مختلف دول العالم.

 

وكان وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي معالي الأستاذ الدكتور عزمي محافظة قد افتتح فعاليات المؤتمر يوم الأربعاء ١٥-١١-٢٠٢٢.

وأوضح أمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة خلال المؤتمر الذي حضره الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور خميسي حميدي ومديرة الادارة العامة في الاتحاد السيدة لينا البيطار ومدير العلاقات العامة والاعلام وهيب كراجه أن تداعيات الثورة الصناعية الرابعة فرضت واقعا جديدا على مستقبل الوظائف، حيث أدت إلى وظائف مهددة بالاختفاء، وأخرى جديدة، بالإضافة إلى وظائف قائمة تحتاج إلى تطوير واكتساب مهارات جديدة.

وبين الدكتور سلامة أن اقتصاد المعرفة لا يعرف مهارات ثابتة وإنما يعترف فقط بالقدرة على التعلم المستمر، واكتساب المهارات الجديدة، والتكيف مع سوق متغيرة للوظائف.

وأشار إلى أن جودة التعليم في العالم العربي لا تزال تعاني من تحديات كثيرة، ولعل من أهمها جمود استراتيجيات التعليم العالي العربي، وقلة الانفاق على البحث العلمي، وضعف الصلة بين البحث العلمي والممارسات التطبيقية في المجتمع، وضعف العلاقة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وأكد أن اتحاد الجامعات العربية يولي اهتماما كبيرا للبحث العلمي، وتحقيق استراتيجية التحويل الرقمي وجودة ونوعية التعليم ويعمل على تحقيقها للمحافظة على مستوى متميز من التعليم الجامعي في الجامعات العربية لمواكبة التطورات المتتالية التي يشهدها العالم في حقل التعليم العالي والقدرة على استقطاب الطلبة وزيادة القدرة التنافسية.

وبين الدكتور سلامة ان الجامعات العربية مدعوة اليوم لإعادة الاعتبار لدورها الريادي في قيادة التغيير والتطوير، وذلك ببناء مناهج تدريسية أكثر حداثة وفعالية ومواءمة لخصوصية المجتمع ومقوماته، والعمل على تنمية أساليب البحث العلمي وترقية مؤسساته ومختبراته ومشاريعه لتتماشى مع تطلعات المجتمع وآفاق التقدم الحضاري والازدهار العلمي.

وناقش المؤتمر مواضيع الإطار الوطني الأردني للمؤهلات، والاعتماد الدولي للتعليم، وثقافة الجودة ودورها في تعزيز الطلبة والمناهج الدراسية والأساتذة الجامعيين، وادارة الجودة في التعليم والمؤسسات، والإبداع والتميز في البحث والتدريس والإدارة، وتصنيف الجامعات، ومعايير ضمان الجودة وضمان تطبيقها، والحاكمية والتخطيط الاستراتيجي، وآليات تقييم الأداء والمساءلة.