اتحاد الجامعات العربية

اتحاد الجامعات العربية يعقد ورشة تدريبية لمدراء تحرير المجلات "بعنوان خطوات إدراج المجلات ضمن قاعدة بيانات سكوباس

03-01-2023
 

عقد اتحاد الجامعات العربية ورشة تدريبية بعنوان لمدراء تحرير المجلات “خطوات إدراج المجلات ضمن قاعدة بيانات سكوباس" وذلك ضمن أنشطة مشروع تطوير الدوريات العربية الذي يجري تنفيذهُ بالشراكة بين الاتحاد وشركة السيفير الأم لقاعدة بيانات سكوباس. حيث تهدف هذه الورشة الى إلقاء الضوء على البحث والنشر العلمي في الوطن العربي وكيفية إبراز النتاج العلمي وذلك بتطوير المجلات العربية وتحسين نتاجها ضمن المعايير العالمية المتبعة لتقييم المجلات العلمية. تختص هذه الورشة في تسليط الضوء على المعايير العالمية لإدراج المجلات في قواعد البيانات العالمية وخصوصا في قاعدة بيانات سكوباس. حيث تضمنت الورشة شرحاً مُفصلاً للخطوات العملية والإجرائية اللازمة لإدراج المجلات ضمن قاعدة البيانات العالمية سكوباس.

 

 

الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عبدالرحيم الحنيطي أكد في كلمته الافتتاحية على أهمية إبراز النشر العلمي العربي الى العالم وإظهار الإنتاج الفكري والعلمي العربي بطريقة عملية وعصرية للوصول به إلى العالمية من خلال استضافة المجلات العلمية العربية في منصة الدوريات العربية وإظهار المُحتوى العلمي للمجلات العربية ومساعدتها على اتباع المعايير العالمية لتصنيف المجلات من الناحية الشكلية و المحتوى العلمي.

 

كما أكد الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية الأستاذ الدكتور عبد المجيد بنعمارة في كلمته على ضرورة النشر العلمي وضرورة إبراز النشر العلمي العربي وزيادة الدعم الاستراتيجي والمادي لتطوير البحث العلمي ونشره. كما شكر القائمين الاتحاد على النشاطات التي يقدمها لخدمة البحث العلمي وتطويره في العالم العربي.

 

من جانبها قدمت الدكتورة أمية مراد مديرة مشروع تطوير الدوريات العربية في اتحاد الجامعات العربية عرضاً لأهم وأبرز أهداف وإنجازات مشروع تطوير الدوريات العربية وأكدت على أهمية اشتراك المجلات العربية والاستفادة مما يقدمه هذا المشروع. وأضافت أنه تم قبول مجلة جامعة النجاح للأبحاث - ب (العلوم الإنسانية) في شهر آب 2022 في قاعدة بيانات سكوباس بعد تقديمها ولأول مرة في قاعدة بيانات سكوباس بعد حصولها على تقييمات مرتفعة من خلال مشروع تطوير الدوريات العربية، علما بان المجلة مشتركة في المشروع منذ 10/2020. 

كما قام الخبير العربي الدكتور محمود عبد العاطي المدير التنفيذي لمعامل التأثير العربي بتقديم عدة محاضرات مُتميزة ومتخصصة في الخطوات الاجرائية والأساليب الحديثة والعملية اللازمة لتحضير وإعداد المجلات العلمية لكي يتم إدراجها ضمن قواعد البيانات العالمية مثل قاعدة البيانات سكوباس.

 

من جانبه عرض الأستاذ وائل منصور مستشار العملاء الإقليمي في شركة السيفير عرض تطبيقي وتفصيلي للتقديم على قاعدة بيانات سكوباس.

 

IMG_4055.JPG