منصة قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية

03-01-2023

تهديكم الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية أطيب تحياتها، ونرجو التفضل بالإحاطة بأن اتحاد الجامعات العربية يسعى جاهداً إلى رفعة شأن التعليم العالي ودعم الجامعات العربية، وتوطيد أواصر التعاون بينها وبناء مسارات للتعاون والتنسيق، والارتقاء بالأداء، وتقديم المشاريع الريادية من أجل النهوض بواقع التعليم، ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم في ميدان البحوث والاختراعات، وبناء المؤسسات الرصينة، التي تقود مسيرة التقدم والإبداع.

 

وحيث أن الجامعات العالمية ومنها العربية تسعى دائما لتوثيق قدراتها العلمية ممثلة بخبرات أعضاء هيئة التدريس وإنتاجهم البحثي والأكاديمي والصناعي ونشر هذه الخبرات بشكل يمكن مراكز اتخاذ القرار والمؤسسات والشركات ذات الاختصاص والاهتمام من اتخاذ القرارات المناسبة والمتعلقة بالجامعات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس.

 

 فقد أدرك اتحاد الجامعات العربية أهمية إنشاء نظام متميز خاص بأعضاء هيئة التدريس، يضمن توفير بياناتهم العلمية والتعليمية وخبراتهم المتميزة وذلك على قاعدة بيانات شاملة وموحدة، بحيث تكون هي المصدر الرئيس لإمداد جميع منسوبي الجامعات والمستفيدين والوحدات والإدارات التي تحتاج إلى هذه البيانات، مثل وحدات البحث العلمي، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين والطلاب، بالإضافة إلى تزويد متخذي القرار والجهات المعنية -داخل الجامعات وخارجها- بما تحتاج إليه من إحصاءات ومؤشرات وتقارير، وذلك لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة مستقبلاً في مجال التعليم العالي وتيسير استفادة المؤسسات المختلفة من خبراتهم في المشروعات القومية المختلفة.

 

وقد تم تصميم وإنشاء منصة قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية بحيث تتيح الفرصة لعضو هيئة التدريس وللباحث العضو إنشاء صفحته الشخصية التي تتضمن بالإضافة إلى نشاطه البحثي معلومات عن خبراته الصناعية ومقدرته على تحصيل الدعم لمشاريع بحثية على المستوى المحلي او الدولي، وما نتج عن أبحاثه من براءات اختراع.

  

 لتعبئة البيانات على الموقع الخاص بالمنصة:  http://arabscientists.azurewebsites.net، أو من خلال موقع الاتحاد : اتحاد الجامعات العربية  (aaru.edu.jo)  وفي حال وجود أي استفسار التواصل على البريد الإلكتروني: secgen@aaru.edu.jo. (مرفق بروشور عن المنصة).


Staff database Brochure.pdf