• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
محضر اجتماع المؤتمر التأسيسي لجمعية كليات ومراكز اللغات المنعقد يوم الثلاثاء 15/12/2015 في مقر إتحاد الجامعات العربية في عمان - الأردن
13/01/2016

​​بدعوة كريمة من الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية، عقدت الجمعية العلمية لكليات ومراكز اللغات في الوطن العربي مؤتمرها التأسيسي الأول يوم الخامس عشر من ديسمبر الجاري 2015 في مقر اتحاد الجامعات العربية في عمان – المملكة الأردنية الهاشمية بمشاركة كل من السادة :

 

1-      أ.د محمد رأفت محمود الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية

2-      أ.د جهاد سلوم رئيس المؤتمر وأمين عام الجمعية / عميد المعهد العالي للغات بجامعة البعث بحمص – سوريا

3-      أ.د. هنري عويس عميد كلية اللغات والترجمة في جامعة القديس يوسف – لبنان

4-      د. رنا الحكيم بكداش مديرة البحث والابتكار في جامعة القديس يوسف – لبنان

5-      د. سميرة الخوالدة نائب عميد كلية اللغات في الجامعة الأردنية

6-      د. علا الدباغ مديرة مركز اللغات بجامعة البتراء – الأردن

7-      د. سمير  رمال أستاذ اللغات والترجمة في جامعة بيرزيت – فلسطين

8-      د. صالح البوسعيدي مدير مركز اللغات في جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان

9-      د. حسن المومني مدير مركز اللغات في جامعة الطفيلة – الأردن

10- أ. سامي المومني مدير مركز اللغات وخدمة المجتمع في جامعة الزرقاء – الأردن

وقد بدأ المؤتمر بكلمة للأستاذ الدكتور محمد رأفت محمود، الأمين العام المساعد لإتحاد الجامعات العربية، رحب بها بالزملاء المشاركين متمنياً لهم النجاح والتوفيق في أعمال مؤتمرهم والانطلاق السريع نحو العمل لتحقيق الأهداف المرجوة من الجمعية في خدمة جامعاتنا في الوطن العربي.

ثم جرت دراسة جدول الأعمال الذي تضمن البنود الآتية:

البند الأول –  تعريف بالكليات والمراكز اللغوية المشاركة، وقد قدم كل زميل الكلية  أو المركز اللغوي الذي يمثله من حيث تأسيسه ودوره في الجامعة الأم وعدد طلبته والبرامج اللغوية المعتمدة والشهادات الممنوحة من قبله وأهميتها التخصصية والإتفاقات العلمية الموقعة مع جامعات أو مراكز إقليمية أو دولية متخصصة.

البند الثاني -  مناقشة صيغ وآليات التعاون بين الكليات والمراكز اللغوية في الجامعات العربية الأعضاء في الإتحاد، سيما في مجال الدراسات العليا التخصصية في طرائق تدريس اللغات الأجنبية والقضايا المرتبطة بتعليمها وتعلّمها، والإطلاع على تجارب الجامعات التي أحدثت مثل تلك الدرجات العلمية والاستفادة من خبراتها . وقد قدم الدكتور جهاد سلوم، الأمين العام للجمعية عرضاً مصوراً عن المعهد العالي للغات بجامعة البعث بحمص - سوريا والدرجات العلمية التي يمنحها، وهي الدبلوم والماجستير في التأهيل والتخصص في تعليم اللغات الأجنبية والعربية، وكذلك الخطط الدرسية في مختلف الأقسام والمراجع العلمية التي يعتمدها المعهد وتقريرا وافياً عن كافة أنشطته، كما عرض الدكتور سلوم تقديم المساعدة لكافة الطلبة العرب للتسجيل في المعهد والحصول على الدرجات العلمية التي يمنحها في التأهيل والتخصص.

البند الثالث - دراسة مشروع النظام الأساسي للجمعية واعتماده وإقراره .

البند الرابع - انتخاب اللجنة التنفيذية للجمعية والمؤلفة من السادة:  د. هنري عويس، د. سميرة الخوالدة، د. علا الدباغ، د. صالح البوسعيدي، د. سمير رمال، أ, سامي المومني، د. حسن المومني.

 

البند الخامس -  مناقشة إقامة المؤتمر العلمي الأول للجمعية في عام 2016 ،  وتم اقتراح إقامته في جامعة القديس يوسف في بيروت في نوفمبر 2016 من حيث المبدأ وبعنوان: "تعليم اللغات الأجنبية: نوافذ على العالم". وسيصار إلى متابعة الاتصالات بين الأعضاء لتحديد محاوره بدقة وإجراء باقي الترتيبات اللوجستية الأخرى.

البند السادس - مناقشة تقرير الأمين العام عن الوضع المالي للجمعية والموافقة عليه.

وقد اختتم الاجتماع بالتوافق على العمل الجاد، كلٍ في محيطه المهني، للتعريف بالجمعية وأهدافها بأوسع مدى ممكن على نطاق الجامعات العربية التي تحتوي على كلية للغات أو الترجمة أو مركز متخصص بتعليم اللغات الأجنبية، سيما تلك التي لم نتمكن من التواصل معها لحضور المؤتمر التأسيسي، وبشكل خاص في مصر ودول المغرب العربي وبعض دول الخليج العربي، والسعي إلى تبادل الخبرات والإفادة المشتركة في مجال الدراسات العليا التخصصية بطرائق تدريس اللغات الأجنبية (الدبلوم والماجستير والدكتوراه) بإتجاه النهوض بمستوى إتقان اللغات الأجنبية في جامعاتنا العربية إلى أفقٍ أفضل وبما يجعل من هذه اللغات أداة جديدة وفاعلة لطلبتنا في البحث العلمي والتخصصي.

                                                                           والله الموفق

الأستاذ الدكتور جهاد ميخائيل سلوم

الأمين العام لجمعية كليات ومراكز اللغات

salloumjihad@yahoo.fr

 
 

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014