• slide_1
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
  • slide_1
  • slide_2
  • slide_3
jquery slider by WOWSlider.com v5.5
ضمان الجودة والإعتماد
 

مجلس ضمان الجودة و الاعتماد للجامعات العربية
 
نشأة المجلس

شهد التعليم العالي في الوطن العربي تطورات كبيرة تمثلت في التوسع في انشاء الجامعات وازدياد عدد الطلاب ، واقبال القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم العالي ، وظهور انماط جديدة للتعليم كالتعليم المفتوح والتعليم عن بعد . وبملاحظة هذه التطورات إستشعر اتحاد الجامعات العربية الحاجة الماسة لضبط جودة التعليم العالي ضماناً لنوعيته في ظل الظروف والنظم التعليمية الجديدة وسياسة العولمة والاسواق المفتوحة ، استدعى ذلك التفكير في عملية تقويم ذاتي وخارجي مستمرة لمؤسسات التعليم العالي وبرامجها في الوطن العربي تقوم بها المؤسسات التعليمية ذاتها ومؤسسات مهنية مؤهلة للقيام بعملية التقويم الخارجي وعلى أساس طوعي ، على أن تستند تلك العملية على معايير وضوابط محددة يتضح من خلالها مستوى تنظيمها وكفاءة أدائها ومصداقيتها ، مما يمكنها من أداء رسالتها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وفق هذه المعايير ، ويدعم مركزها العلمي التنافسي بين الجامعات على المستوى العالمي ، ويضمن لها ثقة المجتمع والمؤسسات التعليمية الأخرى.  
       وقد قامت الأمانة العامة للاتحاد بإعداد مشروع يحقق هذه الغاية أقره مجلس اتحاد الجامعات العربية في دورته (32) المنعقدة في جامعة عمان الاهلية في شهر آذار/مارس 1999، وحظي بموافقة الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي في مؤتمرهم السابع المنعقد في الرياض في شهر ايار 1999 . 
       وتأسيساً على ما سبق قامت الأمانة العامة للاتحاد بمعاونة مختصين في هذا الموضوع بوضع دراسة لإنشاء هيئة علمية لتقويم واعتماد الجامعات العربية وبرامجها ، تكون تابعة للأمانة العامة ، تم عرضها على مجلس الاتحاد في دورته الرابعة والثلاثين المنعقدة في جامعة أسيوط في آذار / مارس 2001 ، حيث أقر المجلس إنشاء مكتب لتنسيق تقويم واعتماد الجامعات العربية وبرامجها في الأمانة العامة للاتحاد .
       وعملاً بذلك القرار ، قام الأمين العام للاتحاد بتشكيل هيئة الخبراء التي تضمنها الهيكل الإداري للمكتب، واجتمعت هذه الهيئة في عمان بتاريخ 26/9/2001 وحددت مهام مكتب التنسيق في شكل توصيات .
       ولمتابعة تنفيذ هذه التوصيات شكل الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية لجنة متابعة من الأمانة العامة للاتحاد لمتابعة العمل .
       وتمشياً مع القرارات المشار إليها في أعلاه استعانت اللجنة بمختصين في التعليم العالي وقامت باعداد دليل التقويم الذاتي والخارجي لتقويم الجامعات العربية وتم تعميمه على الجامعات العربية الاعضاء في الاتحاد عام 2003 .
      وفي الوقت الذي واصلت فيه الامانة العامة للاتحاد جهودها بالتنسيق مع المنظمات العربية والدولية المعنية لانشاء هيئة عربية مستقلة تعنى بضمان جودة  التعليم وتميز مخرجاته ، وبالنظر لتطور مفهوم الجودة والاعتماد واكتسابهما الاهتمام المتزايد عربيا وعالميا وعلى كافة المستويات الادارية والتربوية والتعليمية . فقد اعدت الامانة العامة للاتحاد مشروع انشاء مجلس ضمان الجودة والاعتماد تم اقراره في الدورة 39 لمجلس الاتحاد كما اقر نظامه الاساس في دورة المجلس للاتحاد التالية عام 2007 وقام مجلس الادارة باقرار الهيكل التنظيمي وتحديد مهام وحدات المكتب التنفيذي لمجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية باجتماعه الأول يوم الثلاثاء الموافق 4/9/2007 في عمان برئاسة الأستاذ الدكتور صالح هاشم الأمين العام للاتحاد / رئيس مجلس الإدارة وحضور كل من الأستاذ الدكتور فيصل عبد الله الحاج الأمين العام المساعد للاتحاد / مدير المكتب التنفيذي لمجلس إدارة مجلس ضمان الجودة والاعتماد ، واعضاء المجلس .
ولمتابعة تنفيذ هذه التوصية شكل الامين العام لاتحاد الجامعات العربية لجنة استشارية من الامانة العامة للاتحاد والخبراء اجتمعت في 8/10/2007 واقرت تشكيل لجنة لاعادة النظر في دليل التقويم الذاتي والخارجي للجامعات العربية الاعضاء في الاتحاد .
وقد تم احالة الدليل المعدل على اللجنة الاستشارية وتمت مناقشته من قبل الخبراء مما ادى الى اقرار التعديلات التي ادخلت عليه بما جعله اكثر مرونة وتوفيرا لامكانات تطبيقه من قبل وحدات الجودة في الجامعات والجهات الخارجية التي تشكل لهذا الغرض .
 
رسالة المجلس:
تتضمن رسالة مجلس ضمان الجودة والاعتماد ان يضطلع بمهمة مساعدة الجامعات العربية لتطوير التعليم العالي وتحسين جودته من خلال نشر ثقافة الجودة وتوفير الاطارات المرجعية لمؤسسات التعليم العالي وبرامجها وإجراء عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية الداعمة لهذه العملية .
أهداف المجلس:
1-      المساهمة في تطوير منظومة التعليم الجامعي والعالي في الوطن العربي ، وفق معايير معتمدة .
2-      تعميم ثقافة الجودة والاعتماد .
3-      إعداد معايير ومرجعيات ومؤشرات لضمان الجودة والاعتماد .
4-      مساعدة الجامعات في بناء قدراتها المؤسسية وتطويرها في مجال ضمان الجودة والاعتماد.
5-      إجراء البحوث ذات العلاقة بضمان الجودة والاعتماد .
6-      إجراء عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي للجامعات الأعضاء الراغبة في ذلك .
7-      التعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات المحلية والعربية والدولية المعنية .
 
يتألف مجلس الإدارة من الأمين العام للاتحاد رئيساً للمجلس ، والأمين العام المساعد مديراً للمكتب التنفيذي وسبعة من الخبراء أصحاب الاختصاص يسميهم المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية بناء على اقتراح الأمين العام للاتحاد .ومدة العضوية في مجلس الإدارة ثلاث سنوات .
المجلس : مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية
مجلس الإدارة : مجلس إدارة مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية
المكتب : المكتب التنفيذي لمجلس ضمان الجودة والاعتماد
الرئيس : رئيس مجلس إدارة مجلس ضمان الجودة والاعتماد
المدير : مدير المكتب التنفيذي لمجلس ضمان الجودة والاعتماد
اللجان : اللجان الفنية المتخصصة
 
مبررات إنشاء المجلس:
1-  الطلب المتزايد على التعليم العالي
2-  ازدياد الجامعات الخاصة
3-  العولمة وتحدياتها في مجال التعليم العالي
4-  الوصول الى الجودة في التعليم العالي
 
ضمان الجودة Quality Assurance:
هي عملية ايجاد اليات واجراءات تطبق في الوقت الصحيح والمناسب للتأكد من ان الجودة المرغوبة ستتحقق ، بغض النظر عن كيفية تحديد معايير هذه النوعية .
كما وعرفت بانها الوسيلة للتاكد من ان المعايير الاكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية قد تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا او  عالميا ، وان مستوى جودة فرص التعلم والابحاث والمشاركة المجتمعية  ملائمة وتستوفي توقعات مختلف انواع المستفيدين من هذه الجهات .
وقد حظيت الجودة باهتمام كبير في معظم دول العالم باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الناجحة التي تهدف إلى مسايرة المتغيرات الدولية و المحلية و محاولة التكيف معها.
 
إجراءات عملية التقويم و مراحل ضمان الجودة:
 
ترتكز مراحل و عملية التقويم على ركائز اساسية هي:
1.   التقويم الذاتي : وتقوم به وحدة التقويم الذاتي في الجامعة الراغبة في تقويم برامجها الأكاديمية أو هيكلها الأكاديمي بشكل عام ، على ضوء الضوابط والمعايير المعتمدة لدى مجلس ادارة مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية.
       وينظر الى هذه المرحلة على انها عبارة عن اختبار تربوي يجريه المؤسسة نفسها       لمعرفة مدى تحقق وتوافر معايير الاعتماد وضمان الجودة فيها وبالتالي اتخاذ القرارات الذاتية المتصلة باعادة تصميم وتعديل برامجها.
2.    التقويم الخارجي : تقوم به اية جهة خارجية تشكلها وزارة التعليم العالي او مجلس ادارة الجودة والاعتماد في الاتحاد او الجامعة ، ويشمل التقويم الشامل للجامعة معتمداً على نتائج تقويمها الذاتي، اذ انها مرحلة فحص حاسمة للبرنامج الأكاديمي أو المؤسسة موضع الاهتمام للتأكد من ان معايير ضبط الجودة قد تم تحققها وتقديم المقترحات الملائمة حول تحسين الممارسات النوعية والمحافظة عليها.
 
3.    اتخاذ القرار:
يقوم المجلس بدراسة التقرير المقدم من قبل لجنة المحكمين الخارجيين و دراسة البيانات والشواهد المتوفرة لدى المجلس و دراسة التقرير الذاتي ومن ثم اتخاذ القرار النهائي واصدار الشهادة.
 
عناصر تقويم المؤسسة الجامعية :
1.   رسالة الجامعة ، أهدافها ، مهامها ، برامجها واستراتيجيتها.
2.   الموارد المادية.
3.   الموارد المالية.
4.   الإدارة ( النظام التسييري ).
5.   البرامج والتخصصات الأكاديمية وتقويم الطلبة.
6.   أعضاء هيئة التدريس ومساعدوهم.
7.   الطلبة.
8.   البحث العلمي.
9.   خدمة المجتمع.
10.     المكتبات ومصادر المعلومات.
11.     العلاقات الثقافية والعلاقات العامة وشؤون الخريجين.
 
عنوان المجلس
اتحاد الجامعات العربية – الأمانة العامة
عمان – الأردن
هاتف: 0096265062048
فاكس:0096265062051
البريد الالكتروني: secgen@aaru.edu.jo
الموقع الالكتروني: www.aaru.edu.jo
 
 
 
اصدارات المجلس:
لتنزيل اي من الادلة اضغط زر الفارة الايمن واختار save link as
 
​​​​​​​​

جميع الحقوق محفوظة لإتحاد الجامعات العربية 2014